شرح حديث : من مـس ذكـ ـره فلا يٌصـ ـل حتى يتوضـأ ؟

قال رسول الله ﷺ
مَن مـ ـسَّ ذكَـ ـرَه فلا يُصَـ ـلِّ حتى يتوضَّأَ

الراوي : بسرة بنت صفوان | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم : 82 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (181)، وابن ماجه (479) باختلاف يسير، والترمذي (82)، والنسائي (447)، وأحمد (27295) واللفظ لهم.

شرح الحديث :
بيَّن النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أحكامَ الوُضوءِ، وكيفيَّتَه، وما يَنقُضُه، ويُبطِلُه، ومن ذلك: ما في هذا الحديثِ، حيثُ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: “مَن مسَّ ذَكَرَه”، أي: فرْجَه وعُضوَه الذُّكوريَّ “فلا يُصلِّ حتَّى يتَوضَّأَ”، أي: فلا يُصَلِّ حتَّى يُجدِّدَ وُضوءَه الَّذي انتقَض بمَسِّ ذكَرِه بغيرِ حائلٍ، وقيل: المراد بالحديثِ أنَّه يتَوضَّأُ على سَبيلِ الأفضَليَّةِ، وقيل: الذي يَنقُضُ الوُضوءَ هو المسُّ بشَهوةٍ، وإلَّا فلا .

اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل يصح الغسل من الجنابة بدون غسل شعر الرأس؟

نذرت أن أذبح بقرة بعد نجاح ابني ولكني عاجز عن ذلك فماذا أفعل؟

صنفان قال عنهم النبي ﷺ لن ينالا شفاعته يوم القيامة .. من هما ؟